كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


تتمة الإكمال من فضائل علي رضي الله عنه

32966- إن تولوا عليا تجدوه هاديا مهديا يسلك بكم الطريق المستقيم‏.‏

‏(‏حل - عن حذيفة‏)‏‏.‏

32967- إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله، قيل‏:‏ أبو بكر وعمر، قال‏:‏ لا، ولكنه خاصف النعل - يعني عليا‏.‏

‏(‏حم ع؛ هب، ك، حل، ص - عن أبي سعيد؛ وضعف‏)‏‏.‏

32968- أنا أقاتل على تنزيل القرآن وعلي يقاتل على تأويله‏.‏

‏(‏ابن السكن عن الأخضر الأنصاري، وقال‏:‏ في إسناده نظر، والأخضر غير مشهور في الصحابة؛ قط في الأفراد؛ وقال‏:‏ تفرد به جابر الجعفي وهو رافضي‏)‏‏.‏

32969- والذي نفسي بيده‏!‏ إن فيكم لرجلا يقاتل الناس من بعدي على تأويل القرآن كما قاتلت المشركين على تنزيله وهم يشهدون أن لا إله إلا الله فيكبر قتلهم على الناس حتى يطعنون على ولي الله تعالى ويسخطون عمله كما سخط موسى أمر السفينة والغلام والجدار، فكان ذلك كله رضي الله تعالى‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي ذر‏)‏‏.‏

32970- يا علي‏!‏ ستقاتلك الفئة الباغية وأنت على الحق، فمن لم ينصرك يومئذ فليس مني‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن عمار بن ياسر‏)‏‏.‏

32971- يا أبا رافع‏!‏ سيكون بعدي قوم يقاتلون عليا، حق على الله جهادهم، فمن لم يستطع جهادهم بيده فبلسانه من لم يستطع بلسانه فبقلبه، ليس وراء ذلك شيء‏.‏

‏(‏طب - عن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

32972- يا عمار‏!‏ إن رأيت عليا قد سلك واديا وسلك الناس واديا غيره فاسلك مع علي ودع الناس، إنه لن يدلك على ردي ولن يخرجك من الهدى‏.‏

‏(‏الديلمي - عن عمار بن ياسر وعن أبي أيوب‏)‏‏.‏

32973- من أطاعني فقد أطاع الله عز وجل ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاع عليا فقد أطاعني ومن عصى عليا فقد عصاني‏.‏

‏(‏ك - عن أبي ذر‏)‏‏.‏

32974- من فارق عليا فارقني، ومن فارقني فقد فارق الله‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

32975- من فارقك يا علي فقد فارقني، ومن فارقني فقد فارق الله‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

32976- من فارقك يا علي فقد فارقني، ومن فارقني، فقد فارق الله‏.‏

‏(‏ك - عن أبي ذر‏)‏‏.‏

32977- أعلم أمتي من بعدي علي بن أبي طالب‏.‏

‏(‏الديلمي - عن سلمان‏)‏‏.‏

32978- أنا مدينة العلم وعلي بابها‏.‏

‏(‏أبو نعيم في المعرفة - عن علي‏)‏‏.‏

32979- أنا مدينة العلم وعلي بابها، فمن أراد العلم فليأته من بابه‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

32980- علي بن أبي طالب أعلم الناس بالله والناس حبا وتعظيما لأهل لا إله إلا الله‏.‏

‏(‏أبو نعيم - عن علي‏)‏‏.‏

32981- علي باب علمي ومبين لأمتي ما أرسلت به من بعدي، حبه إيمان وبغضه نفاق والنظر إليه رأفة‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي ذر‏)‏‏.‏

32982- قسمت الحكمة عشرة أجزاء فأعطي علي تسعة أجزاء والناس جزءا واحدا، وعلي أعلم بالواحد منهم‏.‏

‏(‏حل والأزدي في الضعفاء وأبو علي الحسين بن علي البردعي في معجمه وابن النجار وابن الجوزي في الواهيات - عن أبي مسعود‏)‏‏.‏

32983- يا علي‏!‏ أنت تبين لأمتي ما اختلفوا فيه من بعدي‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أنس‏)‏‏.‏

32984- أبشر يا علي‏!‏ حياتك وموتك معي‏.‏

‏(‏ابن قانع وابن منده، عد، طب وابن عساكر - عن شرحبيل بن مرة؛ وفيه عباد بن زياد الأزدي متروك‏)‏‏.‏

32985- أخوك استسقى قبلك يشرب ما هو بأحبهما إلي وإنهما عندي لبمكان واحد، وإني وإياك وهما وهذا الراقد يوم القيامة لفي مكان واحد‏.‏

‏(‏طب - عن علي‏)‏‏.‏

32986- إن أخاك استسقى قبلك ما هو مأثر عندي منه، وإنهما عندي بمنزل واحد، وإني وإياك وهما وهذا النائم لفي مكان واحد يوم القيامة‏.‏

‏(‏طب - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

32987- إذا كان يوم ضربت لي قبة من ياقوتة حمراء على يمين العرش، وضربت لإبراهيم قبة من ياقوتة خضراء على يسار العرش، وضربت فيما بيننا لعلي بن أبي طالب قبة من لؤلؤة بيضاء؛ فما ظنك بحبيب بين خليلين‏.‏

‏(‏هق في فضائل الصحابة وابن الجوزي في الواهيات - عن سلمان‏)‏‏.‏

32988- إن الله اتخذني خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلا، فقصري في الجنة وقصر إبراهيم في الجنة متقابلين، وقصر علي بن أبي طالب بين قصري وقصر إبراهيم، فياله من حبيب بين خليلين‏.‏

‏(‏ك في تاريخه، هق في فضائل الصحابة وابن الجوزي في الواهيات - عن حذيفة‏)‏‏.‏

32989- إن الملائكة صلت علي وعلى علي سبع سنين قبل أن يسلم بشر‏.‏

‏(‏كر؛ وفيه عمرو بن جميع‏)‏‏.‏

32990- إن هذا أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة، وهذا الصديق الأكبر، وهذا فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهذا يعسوب المؤمنين، والمال يعسوب الظالمين - قاله لعلي‏.‏

‏(‏طب - عن سلمان وأبي ذر معا؛ هق - عد - عن حذيفة‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏9/102‏)‏ وقال‏:‏ رواه الطبراني والبزار وفيه عمر بن سعيد المصري وهو ضعيف‏.‏ ص‏)‏‏.‏

32991- أولكم واردا على الحوض أولكم إسلاما علي بن أبي طالب‏.‏

‏(‏ك ولم يصححه والخطيب - عن سلمان‏)‏‏.‏

32992- أول من صلى معي علي‏.‏

‏(‏ك في تاريخه والديلمي - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

32993- لو أن السماوات والأرض موضوعتان في كفة وإيمان علي في كفة لرجح إيمان علي‏.‏

‏(‏الديلمي - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

32994- يا علي‏!‏ أخصمك بالنبوة ولا نبوة بعدي، وتخصم بسبع ولا يحاجك فيها أحد من قريش‏:‏ أنت أولهم إيمانا بالله وأوفاهم بعهد الله وأقومهم بأمر الله وأقسمهم بالسوية وأعدلهم في الرعية وأبصرهم بالقضية وأعظمهم عند الله مزية‏.‏

‏(‏حل - عن معاذ‏)‏‏.‏

32995- يا علي لك سبع خصال لا يحاجك فيها أحد يوم القيامة‏:‏ أنت أول المؤمنين بالله إيمانا وأوفاهم بعهد الله وأقومهم بأمر الله وأرأفهم بالرعية وأقسمهم بالسوية وأعلمهم بالقضية وأعظمهم مزية يوم القيامة‏.‏

‏(‏حل - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

32996- أما إنك ستلقى بعدي جهدا‏!‏ قال‏:‏ في سلامة من ديني‏؟‏ قال‏:‏ نعم - قاله لعلي‏.‏

‏(‏ك - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

32997- إن الأمة ستغدر بك من بعدي، وأنت تعيش على ملتي وتقتل على سنتي، من أحبك أحبني ومن أبغضك أبغضني، وإن هذا سيخضب من هذا - يعني لحيته من رأسه‏.‏

‏(‏قط في الأفراد، ك، خط - عن علي‏)‏‏.‏

32998- لا تموت حتى تضرب ضربة على هذه فتخضب هذه، ويقتلك أشقاها كما عقر ناقة الله أشقى بني فلان‏.‏

‏(‏قط في الأفراد - عن علي‏)‏‏.‏

32999- إن هذا لن يموت يملأ غيظا ولن يموت إلا مقتولا - قال لعلي‏.‏

‏(‏قط في الأفراد وابن عساكر - عن أنس‏)‏‏.‏

33000- يأتي الوحيد الشهيد، يأتي الوحيد الشهيد - قاله لعلي‏.‏

‏(‏ع - عن عائشة‏)‏‏.‏

33001- إن عليا سبقك بالهجرة - قاله للعباس‏.‏

‏(‏طب - عن أسامة بن زيد‏)‏‏.‏

33002- أوصيكم بهذين خيرا، لا يكف عنهما أحد ولا يحفظهما لي إلا أعطاه الله تعالى نورا يرد به علي يوم القيامة - يعني عليا والعباس‏.‏

‏(‏الديلمي - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

33003- بخ لكما‏!‏ أنا سيد ولد آدم وأنتم سيدا العرب - قاله لعلي والعباس‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن ابن عباس عن أبيه‏)‏‏.‏

33004- أما بعد فإني أمرت بسد هذه الأبواب غير باب علي فقال فيه قائلكم، وإني والله ما سددت شيئا ولا فتحته ولكن أمرت بشيء فاتبعته‏.‏

‏(‏حم، ص - عن زيد بن أرقم‏)‏‏.‏

33005- سدوا هذه الأبواب إلا باب علي‏.‏

‏(‏حم، ك، ص - عن زيد بن أرقم‏)‏‏.‏

33006- أنا سيد ولد آدم وعلي سيد العرب‏.‏

‏(‏ك وتعقب - عن عائشة قط في الأفراد - عن ابن عباس؛ ك - عن جابر‏)‏‏.‏

33007- يا أنس‏!‏ انطلق وادع لي سيد العرب، قالت عائشة‏:‏ ألست سيد العرب‏؟‏ قال‏:‏ أنا سيد ولد آدم وعلي سيد العرب، فلما جاء قال‏:‏ يا معشر الأنصار‏!‏ ألا أدلكم على ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعده أبدا، هذا علي فأحبوه بحبي وأكرموه بكرامتي، فإن جبريل أمرني بالذي قلت لكم عن الله عز وجل‏.‏

‏(‏طب - عن السيد الحسن؛ قال ابن كثير‏:‏ هذا حديث منكر‏)‏‏.‏

33008- يا عائشة‏!‏ إذا سرك أن تنظري إلى سيد العرب فانظري إلى علي بن أبي طالب، فقالت‏:‏ يا نبي الله‏!‏ ألست سيد العرب‏؟‏ قال‏:‏ أنا إمام المسلمين وسيد المتقين، إذا سرك أن تنظري إلى سيد العرب فانظري إلى سيد العرب‏.‏

‏(‏الخطيب - عن سلمة بن كهيل؛ وأورده ابن الجوزي في العلل المتناهية‏)‏‏.‏

33009- مرحبا بسيد المسلمين وإمام المتقين - قاله لعلي‏.‏

‏(‏حل عن علي‏)‏‏.‏

33010- لما عرج بي إلى السماء انتهي بي إلى قصر من لؤلؤ فراشه ذهب يتلألأ فأوحى إلي ربي‏:‏ في علي ثلاث خصال‏:‏ أنه سيد المسلمين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين‏.‏

‏(‏الباوردي وابن قانع، بز، ك وتعقب أبو نعيم - عن عبد الله بن أسعد بن زرارة عن أبيه؛ قال ابن حجر‏:‏ ضعيف جدا منقطع؛ ك - عن عبد الله بن أسد بن زرارة عن أبيه؛ وقال‏:‏ غريب المتن في الإسناد ولا أعلم لابن زرارة في الوحدان حديثا غيره، قال أبو موسى المديني‏:‏ وهم إنما هو أسعد بن زرارة، وقال الذهبي‏:‏ أحسبه موضوعا، وقال ابن العماد‏:‏ هذا حديث منكر جدا ويشبه أن يكون من بعض الشيعة الغلاة وإنما هذه صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم لا صفات علي‏)‏ ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏3/138‏)‏ وقال الذهبي‏:‏ الحديث موضوع لأن في سنده عمرو بن الحصين وشيخه متروكان ص‏)‏‏.‏

33011- ليلة أسري بي أتيت على ربي عز وجل فأوحى إلي في علي بثلاث أنه سيد المسلمين وولي المتقين وقائد الغر المحجلين‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن عبد الله بن أسعد بن زرارة‏)‏‏.‏

33012- أنا المنذر وعلي الهادي، وبك يا علي يهتدي المهتدون من بعدي‏.‏

‏(‏الديلمي - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

33013- أنا وهذا حجة على أمتي يوم القيامة - يعني عليا‏.‏

‏(‏الخطيب عن أنس‏)‏‏.‏

33014- أيها الناس لا تشكوا عليا، فوالله‏!‏ إنه لأخيشن ‏(‏لأخيشن‏:‏ الخشونة ضد اللين‏.‏ واخشوشن الرجل‏:‏ تعود لبس الخشن والأخشن‏:‏ مثل الخشن‏.‏ وفي الحديث ‏(‏أخيشن في ذات الله‏)‏‏.‏ المختار ‏(‏137‏)‏ ب‏)‏ في ذات الله عز وجل وفي سبيل الله‏.‏

‏(‏حم، ك، ض - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

33015- يا أيها الناس لا تشكوا عليا، فوالله إنه لأخيشن في دين الله‏.‏

‏(‏حل - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

33016- تكون بين الناس فرقة واختلاف فيكون هذا وأصحابه على الحق - يعني عليا‏.‏

‏(‏طب - عن كعب بن عجرة‏)‏‏.‏

33017- لا تسبوا عليا فإنه ممسوس في ذات الله تعالى‏.‏

‏(‏طب - حل عن كعب بن عجرة‏)‏‏.‏

33018- الحق مع ذا، الحق مع ذا - يعني عليا‏.‏

‏(‏ع، ص - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

33019- الله ورسوله وجبريل عنك راضون‏.‏

‏(‏طب - عن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه عن جده‏)‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث عليا مبعثا فلما قدم قال له‏:‏ فذكره‏.‏

33020- يا علي‏!‏ إن جبريل زعم أنه يحبك قال‏:‏ وقد بلغت أن يحبني جبريل‏؟‏ قال‏:‏ نعم، ومن هو خير من جبريل؛ الله عز وجل يحبك‏.‏

‏(‏الحسن ابن سفيان - عن أبي الضحاك الأنصاري‏)‏‏.‏

33021- حب علي يأكل الذنوب كما تأكل النار الحطب‏.‏

‏(‏تمام وابن عساكر - عن أبي؛ وأورده ابن الجوزي في الموضوعات‏)‏‏.‏

33022- ما ثبت الله حب علي في قلب مؤمن فزلت به قدم إلا ثبت الله قدما يوم القيامة على الصراط‏.‏

‏(‏الخطيب في المتفق والمفترق - عن محمد بن علي معضلا‏)‏‏.‏

33023- محبك محبي ومبغضك مبغضي - قاله لعلي‏.‏

‏(‏طب - عن سلمان‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏9/132‏)‏ وقال‏:‏ رواه الطبراني وفيه عبد الملك الطويل وثقه ابن حبان ضعفه الأزدي وبقية رجاله وثقوا ورواه البزار بنحوه‏.‏ ص‏)‏‏.‏

33024- من أحب عليا فقد أحبني ومن أحبني فقد أحب الله ومن أبغضه فقد أبغضني ومن أبغضني فقد أبغض الله‏.‏

‏(‏طب - عن محمد بن عبد الله بن أبي رافع عن أبيه عن جده؛ طب - عن أم سلمة‏)‏‏.‏

33025- من أحبك فبحبي أحبك، فإن العبد لا ينال ولايتي إلا بحبك - لعلي‏.‏

‏(‏الديلمي - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

33026- لا يبغضك مؤمن ولا يحبك منافق - قاله لعلي‏.‏

‏(‏عم عن أم سلمة‏)‏‏.‏

33027- لا يبغض عليا مؤمن ولا يحبه منافق‏.‏

‏(‏ش - عن أم سلمة‏)‏‏.‏

33028- لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق - قاله لعلي‏.‏

‏(‏م - عن علي‏)‏‏.‏

33029- لا يحب عليا إلا مؤمن ولا يبغضه إلا منافق‏.‏

‏(‏طب - عن أم سلمة‏)‏‏.‏

33030- يا علي‏!‏ طوبى لمن أحبك وصدق فيك، وويل لمن أبغضك وكذب فيك‏.‏

‏(‏طب، ك وتعقب والخطيب - عن عمار بن ياسر‏)‏‏.‏

33031- ثلاث من كن فيه فليس مني ولا أنا منه‏:‏ بغض علي، ونصب ‏(‏نصب‏:‏ أي‏:‏ تعب، وبابه طرب‏.‏ المختار ‏(‏524‏)‏ ب‏)‏ أهل بيتي، ومن قال‏:‏ الإيمان كلام‏.‏

‏(‏الديلمي - عن جابر‏)‏‏.‏

33032- يا علي‏!‏ إن فيك من عيسى مثلا، أبغضته اليهود حتى بهتوا أمه أحبته النصارى حتى أنزلوه بالمنزلة التي ليس بها‏.‏

‏(‏عد، ك وأبو نعيم في فضائل الصحابة، ك وتعقب - عن علي‏)‏‏.‏

33033- اللهم‏!‏ انصر من نصر عليا، اللهم‏!‏ أكرم عليا، اللهم‏!‏ اخذل من خذل عليا‏.‏

‏(‏طب - عن عمرو بن شراحيل‏)‏‏.‏

33034- اللهم‏!‏ إنك أخذت مني عبيدة بن الحارث يوم بدر وحمزة ابن عبد المطلب يوم أحد وهذا علي فلا تذرني فردا وأنت خير الوارثين‏.‏

‏(‏الديلمي - عن علي‏)‏‏.‏

33035- لمبارزة علي لعمرو بن عبد ود أفضل من أعمال أمتي إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏ك وتعقب - عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده؛ قال الذهبي‏:‏ قبح الله رافضيا افتراه‏)‏‏.‏

33036- انطلق فاقرأها على الناس، فإن الله يثبت لسانك ويهدي قلبك، إن الناس سيتقاضون إليك فإذا أتاك الخصمان فلا تقض لواحد حتى تسمع كلام الآخر، فإنه أجدر أن تعلم لمن الحق‏.‏

‏(‏هب - عن علي‏)‏‏.‏

33037- اللهم‏!‏ ثبت لسانه واهد قلبه - قاله لعلي‏.‏

‏(‏ك - عن علي‏)‏‏.‏

33038- علمهم الشرائع واقض بينهم، اللهم‏!‏ اهده للقضاء، قاله لعلي لما بعثه إلى اليمن‏.‏

‏(‏ك - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

33039- النظر إلى وجه علي عبادة‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن عائشة‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏9/119‏)‏ وقال رواه الطبراني وفيه‏:‏ عمران بن خالد الخزاعي وهو ضعيف ص‏)‏‏.‏

33040- رأيت ليلة أسري بي مثبتا على ساق العرش‏:‏ أني أنا الله لا إله غيري، خلقت جنة عدن بيدي، محمد صفوتي من خلقي، أيدته بعلي نصرته بعلي‏.‏

‏(‏ابن عساكر وابن الجوزي في الواهيات من طريقين - عن أبي الحمراء‏)‏‏.‏

33041- لما أسري بي إلى السماء دخلت الجنة فرأيت في ساق العرش الأيمن مكتوب‏:‏ لا إله إلا الله محمد رسول الله، أيدته بعلي ونصرته‏.‏

‏(‏طب - عن أبي الحمراء‏)‏‏.‏

33042- مكتوب في باب الجنة قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي سنة‏:‏ لا إله إلا الله محمد رسول الله، أيدته بعلي‏.‏

‏(‏عق - عن جابر‏)‏‏.‏

33043- مكتوب على باب الجنة‏:‏ لا إله إلا الله محمد رسول الله، على أخو رسول الله صلى الله عليه وسلم، قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام‏.‏

‏(‏طس، خط في المتفق والمفترق وابن الجوزي في الواهيات - عن جابر‏)‏‏.‏

33044- سلام عليك أبا الريحانتين‏!‏ أوصيك بريحانتي من الدنيا، فعن قليل ينهدم ركناك، والله خليفتي عليك - قاله لعلي‏.‏

‏(‏أبو نعيم وابن عساكر - عن جابر‏)‏‏.‏

33045- علي خير البشر، فمن أبى فقد كفر‏.‏

‏(‏الخطيب - عن جابر؛ وقال‏:‏ منكر‏)‏‏.‏

33046- من لم يقل؛ علي خير الناس؛ فقد كفر‏.‏

‏(‏الخطيب - عن ابن مسعود عن علي‏)‏‏.‏

33047- سألت الله يا علي فيك خمسا، فمنعني واحدة وأعطاني أربعا‏:‏ سألت الله أن يجمع عليك أمتي فأبى علي، وأعطاني فيك أن أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة أنا وأنت معي، معك لواء الحمد وأنت تحمله بين يدي تسبق به الأولين والآخرين، وأعطاني فيك أنك ولي المؤمنين بعدي‏.‏

‏(‏الخطيب والرافعي - عن علي‏)‏‏.‏

33048- قم يا علي‏!‏ فقد برئت، ما سألت الله شيئا إلا أعطاني، وما سألت الله شيئا إلا سألت لك مثله إلا أنه قيل‏:‏ لا نبوة بعدك‏.‏

‏(‏أبو نعيم في فضائل الصحابة - عن علي‏)‏‏.‏

33049- ما انتجيته ‏(‏انتجيته‏:‏ انتجى القدوم، وتناجوا أي‏:‏ تساروا‏.‏ وانتجاه‏:‏ خصه بمناجاته المختار ‏(‏514‏)‏ ب‏)‏ ولكن الله انتجاه‏.‏

‏(‏ت‏:‏ حسن غريب، طب - عن جابر‏)‏ قال‏:‏ دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا يوم الطائف فانتجاه فقال الناس‏:‏ لقد طال نجواه مع ابن عمه قال‏:‏ فذكره‏.‏

33050- من حسد عليا فقد حسدني ومن حسدني فقد كفر‏.‏

‏(‏ابن مردويه - عن أنس‏)‏‏.‏

33051- لا ينبغي لأحد أن يجنب في هذا المسجد إلا أنا أو علي‏.‏

‏(‏طب - عن أم سلمة‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏9/115‏)‏ وقال‏:‏ رواه البزار وخارجة لم أعرفه وبقية رجاله ثقات‏.‏ ص‏)‏‏.‏

33052- يا علي‏!‏ لا يحل لأحد أن يجنب في هذا المسجد غيري وغيرك‏.‏

‏(‏ت‏:‏ حسن غريب، ع، وضعف - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

33053- يا علي‏!‏ إن الله تعالى قد زينك بزينة لم تزين العباد بزينة أحب إلى الله تعالى منها، هي زينة الأبرار عند الله الزهد في الدنيا فجعلك لا ترزأ ‏(‏ترزأ‏:‏ في حديث سراقة بن جعشم ‏(‏فلم يرزآني شيئا‏)‏ أي لم يأخذا مني شيئا‏.‏ يقال رزأته أرزأه وأصله النقص‏.‏ النهاية ‏(‏2/218‏)‏ ب‏)‏ من الدنيا شيئا ولا ترزأ الدنيا منك شيئا، ووهب لك حب المساكين فجعلك ترضى بهم أتباعا ويرضون بك إماما‏.‏

‏(‏حل - عن عمار بن ياسر‏)‏‏.‏

33054- يا عمرو‏!‏ هل رأيت دابة الجنة تأكل الطعام وتشرب الشراب وتمشي في الأسواق‏؟‏ هذا دابة الجنة - وأشار إلى علي بن أبي طالب‏.‏

‏(‏طب - عن عمرو بن الحمق‏)‏‏.‏

33055- يا علي‏!‏ إن لك كنزا في الجنة وإنك ذو قرنيها ‏(‏قرنيها‏:‏ أي طرفي الجنة وجانبيها‏.‏ النهاية ‏(‏4/51‏)‏ ب‏)‏، فلا تتبعن النظرة نظرة فإن لك الأولى وليست لك الآخرة‏.‏

‏(‏ش، حم والحكيم، ك وأبو نعيم في المعرفة - عن علي‏)‏ ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏3/123‏)‏ وقال‏:‏ صحيح وأقره الذهبي ص‏)‏‏.‏

33056- يا علي‏!‏ يدك في يدي تدخل معي يوم القيامة حيث أدخل‏.‏

‏(‏أبو بكر الشافعي في الغيلانيات وأبو نعيم في فضائل الصحابة وابن عساكر - عن عمر‏)‏‏.‏

33057- يا بنية‏!‏ لك رقة الولد وعلي أعز علي منك‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

33058- يا علي‏!‏ أنت عبقريهم‏.‏

‏(‏الخطيب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

33059- يا علي‏!‏ أوصيك بالعرب خيرا أوصيك بالعرب خيرا‏.‏

‏(‏طب - عن علي‏)‏‏.‏

33060- إن أحق أسمائك أبو تراب‏.‏

‏(‏طب - عن أبي الطفيل‏)‏ قال‏:‏ جاء النبي صلى الله عليه وسلم وعلي نائم في التراب قال‏:‏ فذكره ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏9/101‏)‏ رواه في الأوسط والكبير ورجاله ثقات ص‏)‏‏.‏

فضائل الخلفاء مجتمعة من الإكمال

33061- أبو بكر الصديق وزيري وخليفتي على أمتي من بعدي، وعمر ينطق على لساني، وعلي ابن عمي وحامل رايتي، وعثمان مني وأنا من عثمان‏.‏

‏(‏الخليلي في مشيخته - عن أنس؛ حب في الضعفاء، طب، عد عن جابر؛ كر - عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده؛ وفيه كادح بن رحمة، قال عد‏:‏ يروي الموضوعات عن الثقات؛ وأورده ابن الجوزي في الموضوعات‏)‏‏.‏

33062- أبو بكر وعمر مني كعيني في رأسي، وعثمان بن عفان مني كلساني في فمي، وعلي بن أبي طالب مني كروحي في جسدي‏.‏

‏(‏ابن النجار عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

33063- أبو بكر وزيري يقوم مقامي، وعمر ينطق بلساني، وأنا من عثمان وعثمان مني، كأني بك يا أبا بكر تشفع لأمتي‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن أنس‏)‏‏.‏

33064- يا بلال‏!‏ أذن في الناس‏:‏ إن الخليفة بعدي أبو بكر، يا بلال‏!‏ ناد في الناس‏:‏ إن الخليفة بعدي أبي بكر وعمر، يا بلال‏!‏ ناد في الناس‏:‏ إن الخليفة من بعد عمر عثمان، يا بلال‏!‏ امض، أبى الله إلا ذلك‏.‏

‏(‏أبو نعيم في فضائل الصحابة والخطيب وابن عساكر - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

33065- يكون بعدي اثنا عشر خليفة‏:‏ أبو بكر الصديق لا يلبث بعدي إلا قليلا، وصاحب رحى ‏(‏صاحب رحى دارة العرب‏:‏ رحى القوم‏:‏ سيدهم، ورحى الحرب‏:‏ حومتهما‏.‏ المختار ‏(‏189‏)‏ ب‏)‏ دارة العرب يعيش حميدا ويقتل شهيدا عمر، وأنت يا عثمان سيسألك الناس أن تخلع قميصا كساك الله عز وجل إياه، والذي نفسي بيده‏!‏ لئن خلعته لا تدخل الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط‏.‏

‏(‏طب وأبو نعيم في المعرفة - عن ابن عمرو؛ وفيه ربيعة بن سيف؛ قال خ‏:‏ عنده مناكير‏)‏‏.‏

33066- إن هؤلاء أولياء الخلافة بعدي - يعني أبا بكر وعمر وعثمان‏.‏

‏(‏حب في الضعفاء - عن عطية بن مالك‏)‏‏.‏

33067- هؤلاء الأمراء بعدي - يعني أبا بكر وعمر وعثمان‏.‏

‏(‏عد، ك - عن سفينة‏)‏‏.‏

33068- يا عائشة‏!‏ هؤلاء الخلفاء من بعدي - يعني أبا بكر وعمر وعثمان‏.‏

‏(‏ك وتعقب - عن عائشة‏)‏‏.‏

33069- يا علي‏!‏ إن الله أمرني أن أتخذ أبا بكر والدا وعمر مشيرا وعثمان سندا وأنت يا علي ظهرا، فأنتم أربعة قد أخذ الله ميثاقكم في الكتاب لا يحبكم إلا مؤمن ولا يبغضكم إلا فاجر، أنتم خلائف نبوتي وعقد ذمتي وحجتي على أمتي، لا تقاطعوا ولا تدابروا وتغافروا‏.‏

‏(‏أبو نعيم في ‏؟‏‏؟‏

33070- إن أستخلف عليكم تعصون خليفتي فينزل عليكم العذاب، قالوا‏:‏ ألا نستخلف أبا بكر‏؟‏ قال‏:‏ إن تستخلفوه تجدوه ضعيفا في بدنه قويا في أمر الله، قالوا ألا نستخلف عمر‏؟‏ قال‏:‏ إن تسخلفوه تجدوه قويا في بدنه قويا في أمر الله، قالوا‏:‏ ألا نستخلف عليا‏؟‏ قال‏:‏ إن تستخلفوه ولن تفعلوا ذلك يسلك بكم الطريق وتجدوه هاديا مهديا‏.‏

‏(‏د - عن حذيفة‏)‏‏.‏

33071- إن تؤمروا أبا بكر تجدوه أمينا زاهدا في الدنيا راغبا في الآخرة، وإن تؤمروا عمر تجدوه قويا أمينا لا يخاف في الله لومة لائم، وإن تؤمروا عليا - ولا أراكم فاعلين - تجدوه هاديا مهديا يأخذ بكم الطريق المستقيم‏.‏

‏(‏حم، حل - عن علي‏)‏‏.‏

33072- إن تستخلفوا أبا بكر تجدوه قويا في أمر الله ضعيفا في بدنه، وإن تستخلفوا عمر تجدوه قويا في أمر الله قويا في بدنه، وإن تستخلفوا عليا - وما أراكم فاعلين - تجدوه هاديا مهديا يحملكم من المحجة البيضاء‏.‏

‏(‏أبو نعيم في فضائل الصحابة - عن حذيفة‏)‏‏.‏

33073- إن استخلفت عليكم فعصيتموه عذبتم ولكن ما حدثكم حذيفة فصدقوه وما أقرأكم عبد الله بن مسعود فاقرؤه‏.‏

‏(‏ط، ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب المناقب باب مناقب حذيفة رقم ‏(‏3812‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ ص‏)‏‏:‏ حسن، ك - عن حذيفة‏)‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله‏!‏ لو استخلفت‏!‏ قال‏:‏ فذكره‏.‏

33074- إن استخلفت عليكم خليفة فتعصوه ينزل العذاب، قالوا‏:‏ لو استخلفت علينا أبا بكر‏!‏ قال‏:‏ إن أستخلفه عليكم تجدوه قويا في أمر الله ضعيفا في جسده، قالوا‏:‏ لو استخلفت علينا عليا‏!‏ قال‏:‏ إنكم لا تفعلوا وأن تفعلوا تجدوه هاديا مهديا يسلك بكم الطريق المستقيم‏.‏

‏(‏ك وتعقب - عن حذيفة‏)‏‏.‏

33075- إن وليتموها أبا بكر فزاهد في الدنيا راغب في الآخرة وفي جسمه ضعف، وإن وليتموها عمر فقوي أمين لا يأخذه في الله لومة لائم وإن وليتموها عليا فهاد مهدي يقيمكم على طريق مستقيم‏.‏

‏(‏طب، ك وتعقب - عن حذيفة‏)‏‏.‏

33076- إن تولوا أبا بكر تولوه أمينا مسلما قويا في أمر الله ضعيفا في أمر نفسه، وإن تولوا أمينا مسلما لا تأخذه في الله لومة لائم، وإن تولوا عليا تولوه هاديا مهديا يحملكم على المحجة‏.‏

‏(‏الخطيب وابن عساكر - عن حذيفة‏)‏‏.‏

33077- إن تولوها أبا بكر تجدوه زاهدا في الدنيا راغبا في الآخرة، وإن تولوها عمر تجدوه قويا أمينا لا تأخذه في الله لومة لائم، وإن تولوها عليا تجدوه هاديا مهديا يسلك بكم الطريق‏.‏

‏(‏ك وتعقب وابن عساكر - عن علي‏)‏‏.‏

33078- إن استعملت عليكم رجلا فأمركم بطاعة الله فعصيتموه كان معصيتي ومعصيتي معصية الله، وإن أمركم بمعصية الله فأطعتموه كانت لكم الحجة علي يوم القيامة ولكن أكلكم إلى الله عز وجل‏.‏

‏(‏الخطيب وابن عساكر - عن ابن عباس‏)‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله استخلف علينا بعدك رجلا، قال‏:‏ فذكره‏.‏

33079- رأيت كأن دلوا أدليت من السماء فجاء أبو بكر فأخذ بعراقيها ‏(‏بعراقيها‏:‏ العراقي‏:‏ جمع عرقوة الدلو، وهو الخشبة المعروضة على فم الدلو، وهما عرقوتان كالصليب‏.‏ وقد عرقيت الدلو إذا ركبت العرقوة فيها النهاية ‏(‏3/221‏)‏ ب‏)‏ فشرب شربا ضعيفا، ثم جاء عمر فأخذ بعراقيها فشرب حتى تضلع، ثم جاء عثمان فأخذ بعراقيها فشرب حتى تضلع، ثم جاء علي فأخذ بعراقيها فانقشعت منه وانتضح عليه منها‏.‏

‏(‏حم، ط - عن سمرة‏)‏‏.‏

33080- إن ناسا من أصحابي وزنوا الليلة، فوزن أبو بكر فوزن، ثم وزن عمر فوزن، ثم وزن عثمان فوزن‏.‏

‏(‏حم وابن منده - عن أعرابي يقال له جبر‏)‏‏.‏

33081- رأيت قبيل الفجر كأني أعطيت المقاليد والموازين، فأما المقاليد فهذه المفاتيح وأما الموازين فهذه التي توزن بها، فوضعت في كفة ووضعت أمتي في كفة فوزنت بهم ورجحت، ثم جيء بأبي بكر فوزن فوزن بهم، ثم جيء بعمر فوزن فوزن بهم، ثم جيء بعثمان فوزن فوزن بهم، ثم رفعت‏.‏

‏(‏حم - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

33082- لقد رأيت قبيل الفجر كأني أعطيت المقاليد والموازين، فأما المقاليد فهذه المفاتيح وأما الموازين فهذه التي تزنون بها، ووضعت في كفة ووضعت أمتي في كفة، ثم جيء بأبي بكر فوضع في كفة ووضعت أمتي في كفة فرجح بهم، ثم جيء بعمر فوضع في كفة ووضعت أمتي في كفة فرجح بهم، ثم جيء بعثمان فوضع في كفة ووضعت أمتي في كفة فرجح بهم؛ ثم رفعت الموازين‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

33083- رأيت الليلة في المنام كأن ثلاثة من أصحابي وزنوا فوزن أبو بكر فوزن، ثم وزن عمر فوزن، ثم وزن عثمان فنقص صاحبنا وهو صالح‏.‏

‏(‏حم - عن رجل‏)‏‏.‏

33084- وزن أصحابي الليلة فوزن أبو بكر ثم وزن عمر ثم وزن عثمان‏.‏

‏(‏طب - عن أسامة بن شريك؛ ابن منده وابن قانع - عن جبر المحاربي‏)‏‏.‏

33085- وزن أصحابنا الليلة فوزن أبو بكر فوزن، ثم وزن عمر فوزن، ثم وزن عثمان فخف وهو رجل صالح‏.‏

‏(‏الشيرازي في الألقاب وابن منده وقال‏:‏ غريب، وابن عساكر - عن عرفجة الأشجعي‏)‏‏.‏

33086- وزنت بالخلق كلهم فرجحت بهم، ثم وزن أبو بكر فرجح بهم، ثم وزن عمر فرجح بهم، ثم وزن عثمان فرجح بهم؛ ثم رفع الميزان‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس؛ وقال‏:‏ غير محفوظ‏)‏‏.‏

33087- وزنت بأمتي فوضعت في كفة وأمة في كفة فرجحت بأمتي، ثم وضع أبو بكر مكاني فرجح بأمتي، ثم وضع عمر مكانه فرجح ثم وضع عثمان مكانه فرجح بهم؛ ثم رفع الميزان‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن ابن عمر وأبي أمامة‏)‏‏.‏

33088- لما أسري بي إلى السماء السابعة قال لي جبريل‏:‏ تقدم يا محمد فوالله ما نال هذه الكرامة ملك مقرب ولا نبي مرسل‏!‏ فوعى إلي ربي شيئا، فلما أن رجعت نادى مناد من وراء حجاب‏:‏ نعم الأب أبوك إبراهيم‏!‏ ونعم الأخ أخوك علي‏!‏ فاستوص به خيرا، فقلت‏:‏ يا جبريل‏!‏ أخبر قريشا أني زرت ربي‏؟‏ قال‏:‏ نعم، قلت‏:‏ تكذبني قريش، قال جبريل‏:‏ كلا‏!‏ فيهم أبو بكر وهو مكتوب عند الله الصديق وهو يصدقك يا محمد‏!‏ اقريء عمر مني السلام‏.‏

‏(‏ق في فضائل الصحابة وابن الجوزي في الواهيات - عن علي‏)‏‏.‏

33089- لكل نبي خليل وإن خليلي وأخي علي، ولكل نبي وزير ووزيراي أبو بكر وعمر‏.‏

‏(‏الرافعي - عن أبي ذر‏)‏‏.‏

33090- من أحب أن ينظر إلى إبراهيم في خلته فلينظر إلى أبي بكر في سماحته، ومن أحب أن ينظر إلى نوح في شدته فلينظر إلى عمر في شجاعته، ومن أحب أن ينظر إلى إدريس في رفعته فلينظر إلى عثمان في رحمته، ومن أحب أن ينظر إلى يحيى بن زكريا في جهادته فلينظر إلى علي في طهارته‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن أنس؛ وقال‏:‏ هذا حديث شاذ بمرة وفي إسناده غير واحد مجهول‏)‏‏.‏

33091- من فضل على أبي بكر وعمر وعثمان وعلي فقد رد ما قلته وكذب ما هم أهله‏.‏

‏(‏الرافعي - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

33092- أرحم أمتي أبو بكر وأشدهم في الله عمر وأكرمهم حياء عثمان بن عفان واقضاهم علي بن أبي طالب‏.‏

‏(‏كر - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

33093- هبط جبريل فقال‏:‏ يا محمد‏!‏ إن الله تعالى يقرئك السلام ويقول لك يأتي يوم القيامة كل أمة عطاشا إلا من أحب أبا بكر وعمر وعثمان وعليا‏.‏

‏(‏الرافعي - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

33094- إن الله اختار أصحابي على جميع العالمين سوى النبيين والمرسلين واختار لي من أصحابي أربعة فجعلهم خير أصحابي‏:‏ أبو بكر وعمر وعثمان وعلي واختار أمتي على سائر الأمم فبعثني في خير قرن ثم الثاني ثم الثالث ثم الرابع فرادى‏.‏

‏(‏حل في فضائل الصحابة، خط، كر - عن جابر؛ قال الخطيب‏:‏ غريب‏)‏‏.‏

33095- أنا أقف بين يدي ربي عز وجل ما شاء الله ثم أخرج وقد غفر الله لي، ثم أبو بكر يقف كما وقفت مرتين ثم يخرج وقد غفر الله له ثم عمر يقف كما وقف أبو بكر مرتين ثم يخرج وقد غفر الله له؛ قيل‏:‏ وعثمان قال‏:‏ عثمان رجل ذو حياء، سألت ربي عز وجل ألا يوقفه الحساب فشفعني فيه‏.‏

‏(‏أبو الحسن الجوهري في أماليه وابن عساكر - عن علي‏)‏ قال‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله‏!‏ من أول من يدعى إلى الحساب يوم القيامة‏؟‏ قال‏:‏ فذكره‏.‏

33096- اسكن حراء‏!‏ فإنه ليس عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد‏.‏

‏(‏طب - عن سعيد بن زيد‏)‏ قال‏:‏ صعد النبي صلى الله عليه وسلم على حراء ومعه هؤلاء القوم‏:‏ أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير وسعد وعبد الرحمن بن عوف وأنا، فتحرك فضربه برجله ثم قال‏:‏ فذكره‏.‏

33097- اسكن حراء‏!‏ فإنما عليك نبي أو شهيد‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب فضائل الصحابة باب من فضائل طلحة رقم ‏(‏2417‏)‏‏.‏ ص‏)‏ - عن أبي هريرة؛ حم، كر - عن عثمان بن عفان؛ يعقوب بن سفيان في تاريخه والحسن بن سفيان وابن منده، خط، كر - عن عبد الله بن سعد بن أبي سرح‏)‏‏.‏

33098- اهدأ حراء‏!‏ فما عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد‏:‏ أبو بكر أو عمر أو عثمان‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب فضائل الصحابة باب من فضائل طلحة رقم ‏(‏2417‏)‏‏.‏ ص‏)‏، ت - عن أبي هريرة؛ ابن عساكر عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

33099- اسكن ثبير‏!‏ فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان‏.‏

‏(‏ت، ن - عن عثمان؛ ع، ت‏:‏ حسن، ن - عن عثمان‏)‏‏.‏

33100- اسكن أحد‏!‏ فإنما عليك نبي أو صديق أو شهيدان‏.‏

‏(‏حم، خ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب فضائل الصحابة باب في فضل أبي بكر الصديق ‏(‏5/11‏)‏ ص‏)‏، د، ت - عن أنس‏)‏‏.‏

33101- إن عند الله رجالا مكتوبين بأسمائهم وأسمائهم‏؟‏‏؟‏ آبائهم ذاك، قال أبو بكر‏:‏ أخبرنا بهم يا رسول الله‏!‏ أما إنك منهم وعمر منهم وعثمان منهم‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن عبد الرحمن بن عوف‏)‏‏.‏

33102- إن الله أمرني بحب أربعة من أصحابي وقال‏:‏ أحبهم أبو بكر وعمر وعثمان وعلي‏.‏

‏(‏عد وابن عساكر - عن ابن عمر؛ وفيه سليمان بن عيسى السجزي، قال عد‏:‏ يضع‏)‏‏.‏

33103- لا يجتمع حب هؤلاء الأربعة في قلب منافق، أبي بكر وعمر وعثمان وعلي‏.‏

‏(‏طس وابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

33104- يجتمع حب هؤلاء الأربعة في قلب مؤمن‏:‏ أبي بكر وعمر وعثمان وعلي‏.‏

‏(‏عبد بن حميد وأبو نعيم في فضائل الصحابة وابن عساكر عن أبي هريرة‏)‏‏.‏